قوقل

البحث في google أو كتابة عنوان url | تخصيص إعدادات البحث في جوجل

يعتبر محرك البحث  Googl أقوى محركات لبحث على شبكة الإنترنت وأكثرها استخداماً؛ يقوم بأكثر من أربعون ألف عملية بحث خلال الثانية الواحدة وذلك في المتوسط، ونحو 1.2 تريليون عملية سنوياً حول أنحاء العالم تابعونا من مدونة نظام التقنية أون لاين للتعرف على المزيد….

تحول هذا المحرك إلى معلم ومساعد ومخزن ضخم من المعرفة، ولكنه أكبر من مجرد محرك بحث ؛ وذلك لأنه يجمع البيانات من جميع أنحاء شبكة الإنترنت، يقوم بالبحث عن المعلومات المفيدة، ويقوم بتخزين هذه المعرفة في مراكز خاصة للبيانات، لكي تصبح متاحةً لنا في ثوانٍ معدودة.

البحث في جوجل

قد لا يستفيد الكثير منا كمستخدمين بصورة كاملةً من البحث على جوجل، ويرجع السبب في ذلك لأننا نستخدم البحث بأبسط صوره؛ لذلك سوف نوضح لكم الخطوات البسيطة التي يمكنك القيام بها لكي تحصل على أقصى استفادة من محرك Google.

سوف تساعدك تلك الخطوات البسيطة في البحث بطريقة أفضل، والعثور على المعلومات التي تبحث عنها بكل سهولة وبسرعة واحترافية.

البحث في google أو كتابة عنوان url 2 - البحث في google أو كتابة عنوان url | تخصيص إعدادات البحث في جوجل
البحث في google أو كتابة عنوان url

خطوات بحث أساسية

هناك بعض خطوات البحث الأساسية التي لابد أن تعرفها عندما ترغب في البحث على Google، مثل:

البحث الصوتي

يسمح لك  Googleبعمليات البحث الصوتي، فإذا كنت تقوم بتصفح الموقع من خلال متصفح كروم أو تطبيق  Google المثبت على أجهزة أندرويد أو أيفون، يمكنك أن تضغط على زر الميكروفون، وتتحدث مباشرة بما ترغب في البحث عنه، وسوف تظهر لك النتائج فور الانتهاء من الكلام.

البحث باستخدام الصور

يمكنك البحث باستخدام صورة عن الصور تشبهها، أو البحث عن أصل الصورة ومعرفة أين ظهرت من قبل على الإنترنت، وهو ما يطلق عليه اسم البحث العكسي عن الصور.

كل ما عليك فقط هو الضغط على زر الكاميرا الموجود في شريط البحث من صور Google، ولصق رابط الصورة التي ترغب في استخدامها للبحث من المكان التي توجد فيه، أو اختيار صورة من جهازك.

تخصيص إعدادات البحث

يتيح لكGoogle  إمكانية  تعيين إعدادات البحث لكي تظهر نتائج البحث المناسبة لك ؛حيث يمكنك أن تفعل خاصية البحث الآمن لكي تمنع ظهور المحتوى الغير لائق أو الإباحي في نتائج البحث.

يمكنك تفعيل خاصية الاستماع لنتائج البحث الصوتي.

يمكنك أن تختار ظهور نتائج بحث محددة، وعدد النتائج التي تعرض في كل صفحة، وأيضاً اللغة التي تفضلها، وموقعك، لكي تحصل على نتائج مناسبة أكثر.

البحث عن الكلمات المفتاحية

تتركز عملية البحث بصورة عامة حول م يعرف بالكلمات المفتاحية، وهي الكلمات الرئيسية التي يتم تكرارها داخل الموضوع، وكلما قم بالتحديد بشكل أفضل في محرك البحث، كلما كانت النتائج أفضل. فكر جيداً فيما تود البحث عنه، وحاول أن تكتب الكلمات المفتاحية المتعلقة بالموضوع داخل خانة البحث.

فمثلاً إذا أردت أن تبحث عن موضوع بعنوان أفضل أجهزة الاندرويد لعام 2020، فيمكنك أن تكتب الكلمات «أفضل اندرويد 2020»، بدلاً من «ما هي أفضل أجهزة الاندرويد لعام 2020؟»، لكي تسمح بالبحث بدون الكلمات الزائدة.

استخدام اختصارات البحث

هناك الكثير من اختصارات البحث، حيث يمكنك أن تستخدم بعض الرموز أو بعض الكلمات أثناء عملية البحث لكي تحصل على نتائج بدقة عالية، كالآتي:

  1. علامات الاقتباس

يمكنك أن تستخدم علامتي الاقتباس (“”) لكي تبحث عن عبارة محددة لها نفس ترتيب الكلمات، حتى يظهر لك نتائج البحث تتضمن هذه العبارة تحديداً.

على سبيل المثال، إذا قمت بكتابة ”محطة تشير نوبل النووية“ بهذه الطريقة، سوف يظهر لك النتائج التي تتضمن هذه العبارة بنفس التركيب ونفس الشكل، بمعنى أنك لن تحصل على نتائج ذات صلة، وهو أمراً جيد إن كنت ترغب في الحصول على نتائج محددة.

  1. استخدام OR

يمكنك استخدام (OR) لكي تبحث عن موضوعين مختلفين في مرة واحدة ، مثلاً إذا كنت تريد البحث عن هواتف سامسونج أو هواتف آيفون بثمن رخيص، يمكن أن تقوم بكتابة «cheap Samsung OR iPhone » في البحث، لكي تظهر لك النتائج في العملية نفسها، بدلاً من أن تقوم بالبحث عن كل نوع ع حدة.

  1. استخدام AND

يمكن أن تقوم بإضافة كلمة (AND) لكلمات البحث، لكي تظهر النتائج التي تحتوي على الكلمات التي كتبتها بالتحديد، فمثلاً إذا كنت تريد البحث عن  لاب توب Dell مدعوم بكارت شاشة من انتاج شركة «Nvidia»، يمكن أن ان تقوم بكتابة الجملة «laptop Dell AND Nvidia».

  1. استخدام علامة النجمة

يمكنك استخدام علامة النجمة (*) كبديل لبعض الكلمات الغير معروفة، لكي تظهر لك نتائج تضم أي كلمة أو أي مجموعة كلمات مكان علامة النجمة.

فمثلاً إذا لا تذكر اسم فيلم معين بالكامل، تستطيع أن تكتب الأجزاء التي تتذكرها من اسم الفيلم، وتضع علامة النجمة مكان الكلمات الأخرى التي لا تذكرها هكذا «Harry Potter and * of fire».

  1. استخدام النقطتين

يمكنك أن تستخدم النقطتين (..) لكي تبحث بين رقمين كبيرين؛ فمثلاً إذا كنت تريد البحث عن أسعار منتج معين في نطاق ميزانيتك. فإذا أردت البحث عن «Samsung price 1000..5000»، فسوف تظهر لك الصفحات التي تبيع تلك الهواتف في نطاق السعر المحدد الذي أدخلته

البحث في google أو كتابة عنوان url - البحث في google أو كتابة عنوان url | تخصيص إعدادات البحث في جوجل
البحث في google أو كتابة عنوان url

أقرأ ايضا… موقع تشكيل الكلمات والنصوص | تطبيقات تشكيل النصوص للأيفون والأندرويد

خطوات بحث متقدمة

  1. بحث موقع معين

إذا كنت ترغب في البحث عن موضوع محدد داخل موقع معين، ولا ترغب في البحث داخل الإنترنت بأكمله، تستطيع استخدام (site:اسم الموقع) ثم تقوم بكتابة ما ترغب في البحث عنه بعدها. مثلاً إذا كنت ترغب في البحث عن موضوع  جوائز نوبل 2020 على موقع معلومات، يمكنك أن تكتب «site:www.ma3lomat.com نوبل 2020».

  1. بحث عن ملف معين

إذا كنت ترغب في البحث عن ملفات محددة على شبكة الإنترنت وليس فقط المحتوى أو المواقع، يمكنك أن تستخدم (filetype:نوع الملف)، وهذا يصبح اكثر فائدة إذا كنت تعلم امتداد الملف، مثل PDF أو الباوربوينت أو الرسومات، أو غيرها من الملفات الأخرى. فمثلاً إذا كنت تبحث عن ملفات باوربوينت تتحدث عن ظاهرة الاحتباس الحراري، تستطيع كتابة «filetype:pptx global warming».

  1. بحث في العنوان

لا يقتصر بحث Google على المحتوى فقط، ولكنه قد يشمل بالإضافة لذلك البحث في عناوين الصفحات. حيث يمكنك أن تستخدم (intitle:كلمة) أو (allintitle:كلمة)، لكي تظهر الصفحات التي يضم عنوانها هذه الكلمة أو عدّة كلمات. فمثلاً إذا كنت تريد البحث عن عناوين صفحات خاصة بتعريف الأيباد، يمكنك كتابة «intitle:برامج تعريفات الأيباد».

  1. بحث في الرابط بحث جوجل أو كتابة url

يمكنك أن تبحث عن الصفحات التي تضم كلمة معينة أو عدد من الكلمات من خلال الرابط الخاص بها URL، عن طريق (inurl:كلمة) أو (allinurl:كلمة). مثلاً يمكنك أن تبحث عن « allinurl:apple iphone».

  1. بحث في النص

إذا كنت تريد العثور على صفحة ويب تعرض جميع الكلمات التي قمت بالبح عنها متضمنة في نص هذه الصفحة، ولا يشترط أن تكون بجانب بعضها البعض، في هذه الحالة يمكنك أن تستخدم (intext:كلمة) أو (allintext:كلمة).

  1. بحث عن موقع شبيه

إذا أعجبك مواقع ما، وتريد أن تبحث عن المواقع التي تشبهه ، يمكنك أن تستخدم (related:اسم الموقع) على سبيل المثال « related:digitaltrends.com»، سوف يظهر لك المواقع التي تشبه موقع التقنية الشهير «Digitaltrends».

  1. بحث متقدم

هناك خاصية تسمى البحث المتقدم على Gogol، تتيح لك إمكانية تحقيق أقصى استفادة من محرك البحث عن طريق صفحة واحدة؛ فهي تجمع الكثير من حيلالبحث  وأدوات البحث التي ذكرناها سابقاً.

يمكنك أن تستخدم اختصارات البحث، وأن تختار أنواع الملفات، وأيضاً حقوق الاستخدام، والموقع، واللغة المفضلة، وتفعيل خاصية البحث الآمن، والعديد من إمكانيات البحث الأخرى.

  1. بحث أرشيف الأخبار

يوفر لك إمكانية الوصول إلى المحتوى الإخباري للسنوات التي مضت، عن طريق مسح الصحف القديمة التي طبعت ضوئياً، وتحويلها إلى محتوى رقمي، لكي تتمكن من الوصول إليه بكل سهولة عبر الإنترنت.

شاركنا برأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: