الشروحات

كيفية استخدام قارئ الباركود | مميزات استخدام تقنية الباركود في التعليم

استخدام قارئ الباركود أصبح من أحدث الوسائل التكنولوجية المستخدمة في الكثير من الأماكن، كالمحلات التجارية، ومحلات بيع السلع الغذائية، وفي التعليم أيضا أصبحنا نواكب جميع التقنيات والوسائل الحديثة وتوجد في أماكن كثيرة، ويسهل استخدامه ويمكننا الآن التعرف على كيفية استخدام قارئ الباركود من مدونة نظام التقنية أون لاين تابعونا…

نبذة مختصرة عن تقنية الباركود

يعد هو رمز الاستجابة السريعة باللغة الإنجليزية Quick Response Code وتم اختصاره QR Code حيث قامت الشركة اليابانية Denso Wave باختراعه عام1994 وهي تابعة لشركة سيارات تويوتا ليتم استخدامها في خطوط إنتاج السيارات وطباعة جميع البيانات اللازمة بكل قطعة من مكونات السيارة على هيئة رمز QR Code لتتمكن الآلات من القطع في خطوط الإنتاج وتم تطويره في عام2012 وفاز بجائزة في فئة وسائل الأعلام للصناعة على انه تصميم جيد وصمم نموذج أيضا في عام2013 للجوال وتم استخدام بعض التقنيات للتزامن مع الكتب المطبوعة ليسهل على الطلاب تعلم اللغات.

استخدام قارئ الباركود 2 - كيفية استخدام قارئ الباركود | مميزات استخدام تقنية الباركود في التعليم
استخدام قارئ الباركود

تكوين الباركود

يتكون الباركود من مجموعة من الخطوط الطولية ولها سماكة مختلفة وتكون بلوني الأبيض والأسود إضافة إلى مجموعة من الأرقام والتي تخص بلد المنشأ والمصنع.

كيفية قراءة رموز الباركود

يتم قراءة الباركود عن طريق استخدام جهاز خاص وهو الماسح الضوئي Barcode Reader يقوم بإصدار بعض الأشعة الضوئية على الشفرات فتقوم الأعمدة السوداء بامتصاص الضوء وتعمل الفراغات البيضاء التي توجد بينها على عكس الضوء الموجود إلى قارئ الباركود ويقوم بتحليل الضوء المعكوس عليه وفك رموز الكود وإرسال جميع البيانات إلى الحاسب المتصل به مثل اسم الدولة المنتجة أو الوزن أو تاريخ الإنتاج أو السعر.

قارئ الباركود في التعليم

يقصد بهذه التقنية هي طريقة سهلة وبسيطة للتواصل بين الطلاب والتكنولوجيا بإنشاء رموزQR في الكتب وعمل روابط بينها وبين الكثير من المراجع والمصادر الإضافية والأنشطة الصفية بحيث يمكن للطلاب القيام بعملية المسح ومعرفة المزيد من المعلومات بواسطة استخدام قارئ الباركود أو يتوفر تطبيق الكاميرا بالهواتف الذكية.

مميزات استخدام تقنية الباركود في التعليم

  • يوفر الكثير من الوقت والجهد.
  • السرعة في إعداده وسهولة تصميمه.
  • مواكبة عصرنا التكنولوجي بالمقارنة مع الدول العالمية.
  • يمكنك التعامل مع الأنشطة الصفية والغير صفية بطريقة سهلة وبسيطة.
  • لا يستلزم وجود برامج معينة لفتحه ويمكن لكاميرا موبايلك الخلفية فتحه.

عيوب استخدام تقنية الباركود في التعليم

يمكن لأي تقنيات ظهور بعض السلبيات لعدم معرفة المعلومات الكافية لطريقة الاستخدام واهمها:

  • يمكن توقف الباركود وتعطله عند تغيير الرابط.
  • لا يوجد ضمان لبقاء فاعلية الباركود لمدة طويلة.
  • توجد بعض المدارس يمنع فيها استخدام الهواتف.

كيفية تصميم الباركود

يتم استخدام قارئ الباركود بشكل كبير في جميع الشركات حول العالم لان جميع المنتجات والفواتير تحتوي على هذا النوع من الأكواد فيمكنك إنشاء الباركود بكل سهولة.

يمكنك الدخول الى موقع الباركود لأنه أسهل المواقع التي يمكنك من إنشاء الباركود ويعد هو موقع لصناعة الباركود واهم مميزات هذا الموقع انه يمكنك اختيار الباركود الذي يناسب طبيعة عملك وللدخول الى الموقع يمكنك الضغط هنا.

  • الدخول الى موقع الباركود واختيار All
  • أضغط على زر Create Barcode وإدخال المعلومات المطلوبة.
  • سوف يظهر لك على يمين الموقع ترميز الباركود المطلوب وإمكانية حفظ الصورة وطباعتها على شكل لصقات.

توجد الكثير من المواقع التي يمكنك منها إنشاء الباركود واهمها:

  • Kaywa للتحميل اضغط هنا..
  • Barcode Generator للتحميل اضغط هنا…
  • ForQRCode للتحميل اضغط هنا…
استخدام قارئ الباركود 1 1024x576 - كيفية استخدام قارئ الباركود | مميزات استخدام تقنية الباركود في التعليم
استخدام قارئ الباركود

أقرأ أيضا… أفضل برنامج تحسين جودة الفيديو للايفون | Video Editor with Effects

استخدامات الباركود وفوائده

  1. سرعة وسهولة الحصول على البيانات والدقة في التعرف على مواصفات أي سلعة.
  2. يتم استخدامه في أماكن كثيرة مثل المحلات التجارية ومحلات البقالة والصيدليات وذلك يساعد في سهولة متابعة حركة المنتج من وقت تخزينه حتى بيعه.
  3. سرعة عمليات البيع والشراء من اجل الحصول على رضا الزبائن.
  4. يستخدم في الكتب ليقوم بتعريف جميع مواصفات الكتاب مثل اسمه ومؤلفه والرقم المتسلسل له وتاريخ الإصدار واسم دار الطباعة والنشر.
  5. تعد وسيلة فعالة لتسهل عملية استرجاع بعض البيانات المطلوبة.

كود الاستجابة السريعة QR

ومع التطور التكنولوجي والسريع وبالرغم من أن الباركود هو الأساس إلا انه تم اختراع كود الاستجابة السريعة QR وامتاز بفوائده الكثيرة مثل سهولة قراءته وعدم الاحتياج الى جهاز خاص به وإمكانية تخزين كافة أنواع البيانات به.

استخدامات كود الاستجابة السريعة QR

  • يتميز بالعديد من الاستخدامات في التعليم وهي مراجعة الكتب الموجودة في مكتبة المدرسة حيث يتم إنشاء رموز QR ووضعها على أغلفة الكتب وهذه أسهل وسيلة لتصفح الكتب فيمكن للطالب عمل مسح سريع للكود يمكنه من معرفة المعلومات عن الكتاب قبل اختياره.
  • يستخدم في إعداد المناهج والكتب المدرسية والصور الملحقة بالكتاب ويساعد الطالب في الوصول للمصادر التعليمية بكل سهولة.
  • يستخدم في تسجيل حضور الطلاب للمدرسة أو الحصص من خلال مسح بطاقات QR الخاصة بكل طالب.
  • يساعد في تحفيز الطلاب على البحث واكتشاف بعض المعلومات ويدفعهم للتعلم في الفصول الدراسية.
  • يمكن استخدامه في عمل الواجبات المنزلية ويقوم المعلم بوضح الإجابات الصحيحة على شكل QRويقوم الطالب بمسح الكود ومعرفة الإجابات الصحيحة.
  • تساهم هذه الطريقة في الحفاظ على البيئة بدلا من استخدام كمية كبيرة من الأوراق المطبوعة.
  • يمكن طباعة الرموز QR على الكثير من الأشياء مثل الأوراق والكتب ومواقع الإنترنت ولوحات الإعلانات.

مميزات رمز الاستجابة السريعة QR

  • حجم البيانات التي يمكن تصميمها في رمز واحد يصل إلى 7089 رمز، وهو أكبر من أي نوع آخر.
  • يمكن قراءة الرمز من أي زاوية وأي اتجاه لإنك سوف تحصل على محتوى البيانات الصحيحة بعد فك التشفير.
  • يمكن قراءة رمز QR Code عند احتوائه على نسبة 30% من المحتويات التالفة وذلك بفضل استخدام خوارزمية تصحيح الخطأ.
  • يدعم العديد من اللغات ويقوم بتشفيرها بطريقة جيدة.
  • يمكنك طباعة الرمز بشكل مصغر وسهولة قراءته بشكل صحيح مقارنة بالباركود العادي.

كيفية تحويل البيانات إلى رموز QR

يجب اتباع 7 خطوات لكي يتم تحويل البيانات إلى رموزQR وهي:

  1. تحليل البيانات Data Analysis: الخطوة الأولى في تحويل البيانات هي تحديد نوع البيانات هل هي بيانات نصية أم رقمية وإذا كانت البيانات نصية نقوم بتحديد نوع اللغة والحروف وتحديد درجة تصحيح الخطأ المطلوبة وتحديد القياس المناسب لحجم البيانات ويمكنك إضافة بعض البيانات الوصفية والتي تسمى بـ Meta Data عند استخدام رمز QR Code لأداء مهمات معينة مثل: الاتصال بشبكة WIFI أو إنشاء رموز خاصة تحتوي على بيانات الاتصال بشخص معين.
  2. تشفير البيانات Data Encoding: يتم تحديد الخوارزميات التي يتم إعدادها لتشفير البيانات وإجراء بعض العمليات الحسابية لنحصل على نص يحتوي على أرقام إما صفر أو واحد.
  3. حساب رموز تصحيح الخطأ Error Correction Coding: يتم تقسيم النص الذي حصلنا عليه لعدة مجموعات تسمى Blocks ويتم تحويل كل مجموعة منها الى معادلة رياضية خطية أو Linear Polynomial ويتم تطبيق خوارزمية Reed-Solomon على هذه المعادلة للحصول على معادلة جديدة ويتم تحويلها مرة أخرى لنص ثنائي وسف نحصل على الرمز الخاص بتصحيح الخطأ.
  4. بناء الرسالة النهائية Structure Final Message: يتم دمج محتويات الخطوات السابقة بالإبدال بينهم للحصول على النص النهائي الذي يتم وضعه في رمز QR Code.
  5. وضع الوحدات في مصفوفة Module Placement in Matrix: يتم إنشاء الشكل المربع بقياسات معينة والتي تم تحديدها سابقا باختيار قياس للرمز ويتم وضع أنماط الوظائف داخل المربع وإضافة الرسالة التي حصلنا عليها في الخطوة الرابعة.
  6. تحديد قناع للبيانات Data Masking: يتم تطبيق قناع على البيانات للتأكد من موازنة توزيع اللون الفاتح والداكن بداخل الرمز، ويوجد 8 أقنعة متاحة يمكن تطبيقها على أي رمز استجابة سريعة وعمل اختبارات على كل رمز بعد تطبيق القناع ثم يتم حساب العقوبات على كل قناع وفي النهاية يتم اختيار القناع الذي يحصل على اقل رقم من العقوبات لنحصل على رمز جيد ويسهل قراءته.
  7. إضافة معلومات الرمز Format and Version Information: يتم إضافة المعلومات عن القناع المستخدم والإصدار الخاص بالرمز في مكانهم المحدد ويتم الحصول على رمز الاستجابة السريعة.

وفى نهاية مقالنا نكون قد قمنا بعرض الكثير من المعلومات عن استخدام قارئ الباركود ومميزات استخدامه وانه من الوسائل الحديثة والتي تواكب عصرنا هذا.

شاركنا برأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: