الشروحات

مسح البيانات نهائيا من الاندرويد المسروق

أصبحت الهواتف الذكية جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وأغلب مستخدميها يقوم بالاحتفاظ بالكثير من المعلومات الشخصية، حتى المعلومات الحساسة والسرية، لهذا يتلقى بعض الأشخاص خبر سرقة أو ضياع هاتفهم بصدمة كبيرة.

لكن في الآونة الأخيرة تطورت بعض التقنيات التي يمكن استخدامها في مراقبة الهاتف  واستعادته مرة أخرى، أو حتى على الأقل مسح جميع البيانات الموجودة على الهاتف عن بعد، وذلك لحمايتها من السرقة ووضعها في يد شخص آخر، الأمر الذي قد يعرض المستخدم إلى الابتزاز.

وإذا كان الهاتف يعمل بنظام الأندرويد، فسنعرض لكم من خلال sys on وفي هذا الموضوع عدة خواص ستقدم الكثير من المساعدة لمواجهة مثل هذه المواقف، وسنشرح هذه الخواص خطوة بخطوة حتى يتمكن المستخدم من مسح البيانات نهائيا من الاندرويد المسروق.

ما هي نوعية البيانات التي قد يحصل عليها السارق من الاندرويد المسروق ؟

ما هي نوعية البيانات التي قد يحصل عليها السارق من الاندرويد المسروق ؟ 300x176 - مسح البيانات نهائيا من الاندرويد المسروق

في الغالب أصبحت هواتف الاندرويد الحديثة مشفرة بشكل افتراضي، ولكن على وجه الخصوص بدأت الشركات في بدأ التشفير افتراضياً بدءاً من إصدار أندرويد نوجا “الإصدار السابع” والذي صدر في أغسطس عام 2016. وبالتالي فإن أي هاتف يأتي بإصدار أندرويد 7 أو أعلى فهو مشفر بكل تأكيد.

ولكن في حال كان الهاتف في الأصل مزود بإصدار قديم من الأندرويد، أي أقدم من إصدار نوجا، ولم يقم المستخدم بتفعيل التشفير من الإعدادات، فمن الممكن أن تكون ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف لم يتم تشفيرها، وبالتالي فإن البيانات الموجودة على الهاتف سهلة المنال لأي سارق.

حتى وإن تم تحديث نظام الأندرويد إلى نظام 7 أو أحدث فقد لا يتم تشفير الجهاز بالكامل، وذلك لأنه في الأصل كان يعمل بنظام أندرويد أقدم.

ولكن في كل الأحوال التشفير لن يكون له أي فائدة إلا إذا كان الهاتف محمي بشاشة قفل عن طريق رمز الـ PIN  أو كلمة السر أو باستخدام بصمة الإصبع. وفي حالة استخدام رمز الـ PIN أو كلمة السر يجب اختيار رمز صعب التخمين حتى لا يتمكن السارق من الوصول إلى الجهاز بسهولة.

أيضاً يجب مراعاة أن هواتف الأندرويد مثل هواتف الآيفون تقوم بعرض الإشعارات الواردة من التطبيقات على شاشة القفل، الأمر الذي قد يؤدي إلى كشف الرسائل الحساسة التي تصل للمستخدم من قبل أصدقائه على مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني، ولهذا يجب القيام بضبط إعدادات الحماية للهاتف ومنع عرض محتوى إشعارات شاشة القفل.

كما يمكن استخدام ميزة Google Find My Device المدمجة في جميع هواتف الأندرويد لتحديد موقع الهاتف المفقود، وبالتالي تتيح للمستخدم إمكانية عمل Format للهاتف وحذف جميع البيانات الشخصية الموجودة عليه عن بعد.

اقرأ أيضاً: أفضل شاحن متنقل للجوال

كيفية عمل Format للهاتف عن بعد

كيفية عمل Format للهاتف عن بعد - مسح البيانات نهائيا من الاندرويد المسروق

في حال فقدان الأمل في استرجاع الهاتف المفقود أو المسروق مرة أخرى، فيجب التفكير فوراً في مسح جميع البيانات الشخصية من الهاتف وكذلك الوسائط مثل: الصور والفيديوهات.

ويمكن عمل هذا الأمر من خلال خاصية Erase من قائمة Find My Device، وفي الحال سيقوم الهاتف بإعادة ضبط المصنع  وحذف جميع البيانات الشخصية، الصور والموسيقى وأي ملف مخزن على الجهاز.

وبمجرد أن يتم حذف هذه البيانات والملفات لن تستمر خاصية Find My Device في العمل بعد ذلك.

وكل ما يحتاجه المستخدم لعمل هذه الخطوات هو الحصول على هاتف أو جهاز آخر يمكنه الاتصال بالانترنت وفتح المتصفح للانتقال إلى الرابط google.com/android/find حتى يتمكن من الوصول لقائمة Find My Device، ولكن قبل هذه الخطوة يجب عليه القيام بتسجيل الدخول إلى حسابه الشخصي على جوجل، ويجب أن يكون هذا الحساب مرتبط بالهاتف المفقود، حتى يستطيع المستخدم الحصول على معلومات حول الهاتف، مثل موقعه الجغرافي ونسبة الطاقة في بطارية الجهاز وغيرها.

ويمكن للمستخدم بدلاً من الدخول إلى الرابط المذكور أعلاه، أن يقوم بتسجيل الدخول لحساب جوجل، ثم يتوجه لاختيار علامة الترس الموجودة أعلى اليسار، فتظهر قائمة منسدلة، ويقوم باختيار مدير جهاز Android منها.

وعند ظهور النافذة الجديدة سيقوم بالضغط على زر Erase Device، حينها سيقوم جوجل بالتأكيد على المستخدم أنه إذا تم الضغط على الزر سيتم مسح جميع محتويات الهاتف وإعادته لوضعه الأصلي، وبالتالي سيتم حذف حساب جوجل من على الهاتف وحينها لن يتمكن تتبع الهاتف مرة أخرى.

وسيظهر على شاشة الهاتف في نفس الوقت شريط التقدم لمسح البيانات، وبمجرد أن يصل إلى نسبة 100 %، سيقوم الهاتف تلقائياً بتسجيل الخروج من الخاصية ومن أي حسابات أخرى وحذف بيانات المستخدم المسجلة عليه مثل: عنوان البريد الإلكتروني وكلمة السر، وسوف ينقطع الاتصال بالهاتف تماماً، وحينها لن يصل السارق إلى أي ملفات تخص المستخدم.

في الجانب الأيسر من المتصفح، سيجد المستخدم بعض الاختيارات الأخرى التي قد تفيد في بعض المواقف، مثل خاصية إصدار صوت عالي من سماعة الجوال للعثور عليه، وذلك في حال ظن المستخدم أن الهاتف قريباً منه. 

وسيجد أيضاً اختيار تأمين الهاتف وفرض شاشة قفل بحماية مختلفة، وذلك في حال عدم ضبط حماية على الهاتف مسبقاً.

كيفية حذف البيانات من الهاتف السامسونج عن بعد

شركة سامسونج قامت بتطوير خدمة خاصة بها تشبه خدمة Find My Device، لكنها تحمل نفس الاسم، وتتمتع بخواص أكثر، وذلك لتتناغم أكثر مع قدرات الهاتف.

على سبيل المثال، خاصية Find My Mobile المقدمة من شركة سامسونج يمكنها فعل عدة أشياء في الهاتف، بالإضافة إلى خدمة تتبع الهاتف وموقعه الجغرافي، يمكن من خلالها إصدار صوت عال من سماعة الهاتف، أيضاً يمكن تفعيل وضع توفير شحن البطارية، أو تحديد بعض الامتيازات يمكن الوصول إليها فيما بعد.

كذلك يمكن الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات، ولكن في حال قرر المستخدم حذف جميع البيانات من على الهاتف وإعادة ضبط المصنع، ستمحو الخاصية جميع البيانات المخزنة على الذاكرة الداخلية والخارجية مباشرةً.

لهذا قبل أن يُقدم المستخدم على خطوة Erase data يجب عليه التأكد أولاً ما إذا كانت الشركة المصنعة توفر هذه الخدمات أم لا.

تطبيق Eradoo لحذف بيانات الهاتف عن بُعد

تطبيق Eradoo يتميز عن خاصية Find My Phone بإمكانية مسح بيانات الهاتف عن بعد بدون الحاجة إلى الاتصال بالانترنت، ولكنه يعتمد في الأساس على تثبيت التطبيق كبرنامج أساسي على الهاتف مسبقاً، دون أن يستهلك أي مساحة من التخزين، كما أنه لا يعمل في الخلفية.

ولحذف البيانات من الهاتف باستخدام هذا التطبيق، يجب اتباع هذه الخطوات:

  • بعد تثبيت التطبيق على الهاتف يجب فتح التطبيق والنقر على الزر الكبير في الوسط، والموافقة على الأذونات المطلوبة.
  • يقوم المستخدم بعد ذلك بالنقر مرة أخرى على الزر، وسيتحول بعدها إلى اللون الأحمر.
  • ينتقل المستخدم إلى إعدادات التطبيق وسيجد عدة اختيارات منها أن يضع كلمة مرور للهاتف، وكذلك اختيار تحديد مسح بيانات الهاتف إذا تم إزالة شريحة الهاتف، أو عند تبديل شريحة الهاتف، أو عند غلق شريحة الهاتف وطلب رمز الـ  PUK، أو عن طريق إرسال رسالة نصية من رقم هاتف سيقوم المستخدم بإدخاله في التطبيق، وفي الحالة الأخيرة سيقوم التطبيق بمسح جميع البيانات بمجرد استقبال الهاتف هذه الرسالة من الرقم المدخل، وهذا الاختيار هو الأفضل.
الوسوم

شاركنا برأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: