الشروحات

حل مشكلة عدم قراءة الرام كاملة الموجودة على جهازك

يعاني الكثير من الأشخاص خلال الفترة القليلة الماضية من وجود بعض المشكلات التي تواجههم فيما يخص أجهزة الحاسوب الخاصة بهم ولعل من أبرزها عدم القدرة على حل مشكلة عدم قراءة الرام كاملة الموجودة على جهازك.

حل مشكلة عدم قراءة الرام كاملة الموجودة على جهازك

الكثير من الأشخاص من مستخدمي أنظمة الويندوز المختلفة يعانون من وجود مشكلات شائعة ولعل من أبرزها عدم قراءة الرام كاملة الموجودة على جهازك حيث يكون جزء منها غير مستخدم.

ويعتبر هذا الأمر من الأمور المزعجة التي تعمل على إيذاء الشخص خاصًة أنه سيكون غير قادر على الإستفادة من حجم الرام الموجودة في الجهاز ما يسبب كفاءة أقل للجهاز أياً كان نوعه .

وقبل الشروع في طريقة حل المشكلة فإنه يجب على الشخص التعرف أولاً على ماهيه الرام والتي تعتبر واحدة من أهم قطع الهاردوير الموجودة في أجهزة الكمبيوتر المختلفة ويعرفها الكثير بإسم RAM والتي هي إختصار لكلمة Random Access Memory .

تلك الذاكرة من الذاكرات المؤقتة والتي بمجرد إنقطاع التيار الكهربائي عن الجهاز يتم فقد المعلومات الموجودة بها وعلى الرغم من ذلك إلا أنها تتحكم بصورة كبيرة في أداء الأجهزة المختلفة.

وكلما زادت مساحة الرام الموجودة في الجهاز كلما إنعكس ذلك بطريقة إيجابية على الجهاز وأصبح متاح لتشغيل أبرز البرامج الموجودة في الوقت الحالي وكذلك ممارسة الألعاب ذات الحجم الكبير والجرافيك العالي .

ويلاحظ الكثير من الأشخاص في أدوات التخزين مثل الفلاش ديسك والأقراص الصلبة وجود المساحة غير مكتملة فعلى سبيل المثال يكون الهارد ديسك بمساحة 500 جيجا بايت والمُستخدم منه 466 جيجا بايت فقط .

نفس الأمر تماماً ينطبق على الـRAM مع إختلاف الأسباب التي تؤدي إلى ذلك حيث أن جزء من الرام يكون محجوز بالفعل لقطعة من قطع الهاردوير ونفس الأمر للهارد ديسك الذي تحجز منه الذاكرة جزء صغير أيضاً .

طريقة معرفة حجم الرام المستخدمة على الجهاز

يوجد الكثير من الطرق التي تمكن الشخص من معرفة حجم أو مساحة الذاكرة التي توجد على الجهاز وحجم الذاكرة التي تعمل بكفاءة ودقة على النحو التالي :-

من معلومات الجهاز الرئيسية

يمكن معرفة حجم الرام المستخدمة من خلال الضغط على زر الماوس الأيمن على  My Computer والتوجه إلى الخيار الأخير الخاص بالخيارات أو الخصائص Properties .

سوف تظهر للشخص بعض المعلومات الرئيسية الخاصة بالجهاز ومن ضمن تلك الأشياء والمعلومات حجم الرام المستخدمة على الجهاز بالإضافة إلى حجمها الأصلي لمعرفة ما إذا كانت النسبة طبيعية أم مُستهلكة .

معرفة مساحة الرام من خلال مدير المهمات

الطريقة الثانية التي تمكن الشخص من معرفة حجم الرام المستخدمة على جهاز الكمبيوتر الخاص به من خلال مدير المهمات عن طريق الضغط بإستخدام الزر الأيمن للماوس على شريط المهام الموجود بالأسفل .

إختيار كلمة تاسك مانجر Task Manger والتوجه إلى التبويب والخيار الخاص بكلمة الأداء Performance ومنها كلمة الذاكرة ميموري Memory لتخرج أمام الشخص المعلومات التفصيلية الخاصة بذاكرة ارام والمُستخدم منها .

الأسباب التي تؤدي عدم قراءة الرام بصورة كاملة

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى عدم قراءة الرام بصورة كاملة ومعرفة الجزء الفعلي المُستخدم منها على النحو التالي :-

  • ويندوز من النوع 32 بت bit

في حالة إن كان الويندوز الموجود على الجهاز من فئة 32 بت bit والذاكرة الموجودة في الجهاز أكبر من 4 جيجا بايت فبالتالي لن يكون بمقدور الجهاز قراءة الرام كاملة.

والسبب في ذلك أن الويندوز 32Bit والتي يتم كتابتها والرمز لها بـــ86X لا يمكنها قراءة الرام التي تكون أكبر من 4 جيجا بايت وفي حالة إنطبق هذا الأمر يجب على الشخص أن يقوم بتغيير نوع الويندوز وتنصيب النوع 64BIT .

  • الويندوز لا يدعم مساحة الرام الكاملة

من الممكن أن يكون للويندوز دور كبير في عدم القدرة على قراءة الرام كاملة ويجب على الشخص التأكد من أن النسخة الموجودة على الجهاز أصلية وغير مغشوشة حيث ظهرت في الآونة الأخيرة بعض النسخ ” المعطوبة ” .

وفي حالة قام الشخص بتغيير النسخة الخاصة به من ويندوز 10 لويندوز 7 والعكس وقامت النسخة الجديدة بدعم الرام كاملة فإن المشكلة من الأساس كانت ترجع إلى الويندوز التي لم تكن قادرة على قراءة الرام كاملة .

طريقة حل مشكلة عدم قراءة الرام كاملة الموجودة على جهازك

ولحل مشكلة عدم قراءة الرام كاملة يجب إتباع الخطوات التالية :-

1- يجب على الشخص الإعتماد على ويندوز متوافق مع قراءة كافة الأدوات الموجودة في الجهاز من Software & Hardware وفي حالة إن كانت الويندوز بها أي مشكلة يتم تغييرها على الفور .

2- يجب أن يقوم الشخص بالتحقق من المساحة المحجوزة من قطع الهاردوير للرام وذلك عن طريق الدخول إلى قائمة run بالضغط على زر الويندوز + R وكتابة الأمر Msconfig والإنتقال إلى تبويب Advanced Options .

تذليل العلامة الخاصة بكلمة maximum memory وتغيير القيمة إلى 0 الموجودة في المربع وإلغاء علامة التفعيل وبعد ذلك الضغط على زر موافق أو OK وإعادة تشغيل الجهاز من جديد للتحقيق من حجم الذاكرة الموجودة .

شاركنا برأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: