آخر الأخبار

جوجل تعطى إجازة إدارية لأحد موظفيها بسبب ادعائه ان الذكاء الاصطناعي “واعي”

جوجل تبعد مهندساً كشف أسرارا عن الروبوت

نظام أون لاين – أفادت صحيفة واشنطن بوست أن شركة Google وضعت أحد مهندسيها في إجازة إدارية مدفوعة الأجر بعد زعمه أن روبوت المحادثة الذي كان يعمل عليه أصبح واعيًا وأنه كان يفكر ويتحدث مثل الإنسان.

تصفحو قسمنا: الشروحات

جوجل تبعد مهندساً كشف أسرارا عن الروبوت

المهندس يدّعي أن الروبوت قد طوّر “وعياً خاصاً” به

قام بليك ليموين، المهندس الذي يعمل مع شركة ألفابت، وهي الشركة الأم لجوجل، بنشر نصوصًا من المحادثات بينه وبين نموذج الذكاء الاصطناعي LaMDA، إذ كان يولد لغة تمييزية أو خطاب كراهية. وبحسب ما ورد، نشأت مخاوف المهندس من الردود المقنعة التي رأى أن نظام الذكاء الاصطناعي يولدها حول حقوقه وأخلاقيات الروبوتات.

حيث قال ليموين لصحيفة واشنطن بوست أن روبوت “لامدا” الذي تعني ترجمة اسمه من الإنجليزية إلى اللغة العربية  أنه “نموذج لغوي لتطبيقات المحادثات” (Language Model for Dialogue Applications)، قادر على الانخراط في محادثة معقدة حول العواطف وغيرها من الموضوعات بحرية كبيرة.

شاهد أيضاً: شركة سامسونج تعلن رسميًا عن بدء دمج Samsung Pass في Samsung Pay

وخلال محادثة حول الدين والإدراك وقوانين الروبوتات، وصف الذكاء الاصطناعي نفسه بأنه “شخص” وليس تكنولوجيا وطلب من الشركة معاملته كموظف، بدلا من ملكية وأنه يريد خدمة الجنس البشري، وفقا لليموين.

وتم منح المهندس إجازة إدارية في 6 يونيو لعدم التشاور مع رؤسائه قبل الإعلان عن النتائج التي توصل إليها، والتي انتهكت سياسات السرية للشركة، وقالت الشركة في بيان إنه كان يعمل كمهندس برمجيات وليس “خبيرًا في الأخلاق”. وقد سلط هذا الموقف الضوء بالتأكيد على شفافية الذكاء الاصطناعي كمفهوم احتكاري.

اقرأ أيضاً: شاومي تخطط لطرح Band 7 في الأسواق العالمية قريبًا

تابعونا على:

فيسبوك

بنتريست

انستقرام

سناب شات

تليقرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى