آخر الأخبار

تعداد السعودية 2022.. أهميته وطرق المشاركة

تعداد السعودية 2022

نظام أون لاين – انطلق مؤخرًا تعداد السعودية 2022 وهو التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2022، ويعد أول تعداد بالبلاد منذ 12 عاما، والذي يتم من خلاله جمع وتحليل البيانات الخاصة بسكان ومساكن المملكة، بهدف إتاحتها لصنَاع القرار في الجهات الحكومية، والقطاع الخاص وأفراد المجتمع للاستفادة منها.

تصفحو قسمنا: تطبيقات

 تعداد السعودية 2022

يعد تعداد السعودية 2022 هو التعداد الخامس في تاريخ المملكة، وقد بدأت أعمال التحضير لإجراء التعداد على مدى 3 سنوات ليتم تنفيذه في عام 2020م، إلا أن جائحة فيروس كورونا المستجد أخرت عمليات الإعداد الخاصة بهذا التعداد في الوقت المقرر لها، ومع عودة أعمال التحضير لمشروع التعداد، تتمثل الخطة الحالية في إجراء “تعداد السعودية 2022م” في الربع الثاني من عام 2022م.

وقد أصدرت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية بيانا بضرورة التسجيل في تعداد السعودية 2022 عبر رابط التعداد الذاتي، وحذرت أنه سيتم فرض غرامات مالية، على أي مواطن لم يسجل أو عطل عمل التعداد أو لم يقدم بياناته اللازمة بشكل صحيح، لا تقل عن 500 سعودي. ريال في المخالفة الأولى وفي حال تكرار المخالفات تزيد الغرامة بما لا يتجاوز 1000 ريال.

أهمية تعداد السعودية 2022:

تعد البيانات الإحصائية أحد أهم مخرجات التعداد، لأنها المرجع الأساسي الذي تعتمد عليه عدة جهات عند وضع الخطط المستقبلية.

  • أهمية مخرجات التعداد للجهات الحكومية: رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية وتطوير الخطط التنموية لمختلف القطاعات كالقطاع الصحي والتعليمي، وتطوير المخططات العمرانية للمدن.
  • أهمية مخرجات التعداد للأفراد: تمكين الأفراد من اتخاذ قرارات أفضل، مثل التعرف على الخصائص الديموغرافية لسكان الأحياء لاختيار الحي المناسب عند الرغبة في شراء منزل أو بدء نشاط تجاري.
  • أهمية مخرجات التعداد للجامعات ومراكز الأبحاث: إجراء الدراسات والأبحاث التنموية وإجراء المقارنات المحلية والإقليمية والدولية وإعداد التقديرات السكانية المستقبلية.
  • أهمية مخرجات التعداد للقطاع الخاص والمستثمرين: فهم الخصائص الديموغرافية للفئات المستهدفة، لتسهيل الوصول إليها.

يستهدف التعداد جميع الأسر والأفراد من المواطنين داخل وخارج المملكة بصفة مؤقتة (أقل من 12 شهر) لأي سبب، كالعلاج أو السياحة أو التجارة أو الدراسة .. الخ، ويتم عدهم ضمن أفراد أسرهم المقيمة داخل المملكة، والمقيمين بشكل دائم في المملكة بغض النظر عن الأوراق الرسمية مثل «الإقامة» التي تُعنى بها جهات أخرى، ولا يشمل التعداد زوّار المملكة لأغراض الحج أو العمرة أو السياحة.

شاهد أيضاً: تسريبات.. آبل تخطط لطرح أجهزة آيفون بمنفذ USB-C

3 طرق للمشاركة

أتاحت المملكة 3 طرق للمشاركة في التعداد الذي ينتهي في 25 مايو 2022:

  • الأولى عن طريق العد الذاتي عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة العامة للإحصاء وتعبئة استمارة التعداد بشكل ذاتي.
  • الطريقة الثانية وهي العدّ الميداني، عن طريق الزيارات الميدانية الذي يقوم بها الباحث الميداني التابع للهيئة العامة للإحصاء.
  • والطريقة الثالثة عبر محطات العدّ الذاتي حيث يمكن للسكّان لقاء باحثي العدّ الميداني في محطات العد الذاتي الموجودة في الأماكن العامّة ومراكز التسوق، وتعبئة استمارة التعداد بمساعدتهم.

وأكّدت الهيئة العامة للإحصاء التزامها التام بأعلى مستويات الخصوصّية والسريّة والحماية لبيانات المشمولين في التعداد، أو أية معلومات شخصية خاصة بهوياتهم أو أسمائهم التعريفية، وعدم مشاركتها مع أي طرف ثالث، أو الإفصاح عنها لأية جهة، وذلك عن طريق اتباع إجراءات مفصَّلة لمراقبة عمليات الإفصاح عن المعلومات والبيانات الإحصائية والتحكم فيها.

وللمساهمة لإنجاح مشروع تعداد السعودية 2022: ( اضغط هنا )

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى