تطبيقات

برنامج حماية من الفيروسات للايفون

على الرغم من أن أجهزة الآيفون والآيباد وغيرها من الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل الـ IOS نادراً ما تصاب بالفيروسات أو تؤثر بها البرامج الضارة، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن هذه الأجهزة قوية تماماً، لهذا تحتاج إلى برامج للحماية من الاختراق أو ما يسمى بـ “الهكر”.

فهناك الكثير من الهكر الذين يصبون كل اهتمامهم في تصميم برامج متخصصة لاختراق أجهزة الآيفون فقط، لهذا يجب تثبيت أحد تطبيقات الحماية على جهاز الآيفون لحمايته من أي مواقع ويب أو روابط ضارة وكذلك من المتطفلين الذين يحاولون اختراق نظام التشغيل الخاص بالهاتف.

ومن خلال sys on في هذا الموضوع ستتعرفون على أفضل وأقوى برنامج حماية من الفيروسات للايفون.

ما هي التهديدات التي تواجه جهاز الآيفون عند إصابته بالفيروسات ؟

يتعرض جهاز الآيفون عند إصابته بالفيروسات بعدة تهديدات، منها:

  • قد يتعرض الهاتف إلى خداع بعض الموقع المقرصنة التي تقوم باختراق معلومات المستخدم الشخصية وسرقتها
  • عند اتصال الهاتف بشبكة غير آمنة فإن ذلك قد يتسبب بقرصنة جهاز الآيفون وسرقة المعلومات التي يحتوي عليها.
  • تلف جهاز الآيفون ونظام تشغيله

لهذه الأسباب يجب تثبيت أحد برامج الحماية ضد الفيروسات لحماية الجهاز من هذه التهديدات والحفاظ على المعلومات الشخصية وكلمات المرور الخاصة بحسابات المستخدم على مواقع التواصل الاجتماعي والإيميل وغيرها.

أفضل برامج حماية الآيفون من الفيروسات

لتوفير المزيد من الأمان على جهاز الآيفون يجب تحميل وتثبيت أحد هذه التطبيقات التالية:

تطبيق  Avast Security & Photo Vault 

تطبيق Avast Security Photo Vault 300x158 - برنامج حماية من الفيروسات للايفون

يوفر تطبيق  Avast Security & Photo Vault أفضل واجهة للمستخدم، وهي سهلة الاستخدام للغاية، ويوفر للمستخدم ميزة حماية الهوية، والتي يقوم من خلالها التطبيق بإعلام المستخدم في حال تم تسريب أي معلومات شخصية خاصة به على الانترنت.

لكن نظراً لتوفر هذا التطبيق بشكل مجاني فإنه يقوم بحماية بريد إلكتروني واحد فقط.

ويحتوي تطبيق  Avast Security & Photo Vault على ميزة قوية وهي Wi-Fi Security، والتي تقوم بالتحقق تلقائياً من أي شبكات Wi-Fi غير معروفة على الهاتف بحثاً عن أي ثغرات أمنية، ويقوم التطبيق على الفور بتبليغ المستخدم بالثغرات الموجودة في جهاز توجيه شبكة الـ Wi-Fi مثل التكوين غير الصحيح الموجه أو البرامج التي تحتاج إلى تحديث. أو عند توفر أدلة على محاولة شخص غير مرغوب به بقرصنة الشبكة.

وميزة الـ Wi-Fi Security مفيدة للغاية في حال كان المستخدم يسافر كثيراً ويقوم بالاتصال بشبكات الـ Wi-Fi غير المعروفة.

ومن مميزات هذا التطبيق أيضاً احتوائه على حافظة للصور Photo Vault والتي تقوم بإضافة طبقة حماية للوسائط المتوفرة على جهاز المستخدم مثل الصور والفيديوهات وغيرها، لذلك حتى وإن نجح أحد الأشخاص في اختراق الجهاز لن يتمكن من الوصول إلى هذه الوسائط.

أما عن عيوب هذا التطبيق فهي احتوائه على الكثير من الإعلانات خاصة أن نسخة مجانية، كما أن مساحة التخزين في حافظة الصور محدودة وتقتصر فقط على 40 صورة وفيديو.

تطبيق Mobile Security & Wifi Scan by McAfee

تطبيق Mobile Security Wifi Scan by McAfee 300x158 - برنامج حماية من الفيروسات للايفون

يصنف هذا التطبيق ضمن قائمة أفضل 8 برامج مجانية لمكافحة الفيروسات لأجهزة الآيفون والآيباد. ويتوفر منه أيضاً نسخة مدفوعة الأجر.

ويتميز تطبيق McAfee بعدة مميزات، أولها أنه يحتوي على خاصية تحديد موقع الهاتف، والتي تسهل العثور على هاتف الآيفون في حال ضياعه أو سرقته، وكذلك يحتوي على ميزة اٌلإنذار عن بعد حتى وإن كان الهاتف على الوضع الصامت سيقوم التطبيق بإطلاق صوت عالي جداً.

ومن مميزاته أيضاً خاصية capturecam وهذه الخاصية تعتمد على أخذ صورة للمستخدم من خلال الكاميرا الأمامية للجهاز وذلك عند كتابة رمز الـPIN ثلاث مرات خاطئة.

ويقوم تطبيق McAfee بتوفير خاصية Media Vault والتي تزود الجهاز بطبقة حماية إضافية لحماية الوسائط مثل الصور والفيديوهات، كما يقوم بتزويد جهاز الآيفون بعملية النسخ الاحتياطي ثلاثي المراحل، وعمليتي المسح والاستعادة وذلك للتأكد من أن قائمة جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم آمنة.

وهذه المراحل الثلاث يمكن اختصارها في هذه النقاط:

  • نسخ جهات الاتصال احتياطياً باستخدام مساحة التخزين السحابية للتطبيق
  • مسح جهات الاتصال من خلال حساب McAfee في حال تمت سرقة جهاز الآيفون
  • استعادة جهات الاتصال مرة أخرى وذلك من خلال تثبيت تطبيق McAfee وتسجيل الدخول لحساب المستخدم على جهازه الجديد.

أما عن عيوب هذا التطبيق فهي أن النسخة المجانية منه تحتوي على الكثير من الإعلانات، كما أن شبكة الويب الآمنة ” المحمية من التصيد الاحتيالي ” والشبكة الافتراضية الخاصة VPN تتطلب اشتراكاً مدفوعاً.

اقرأ أيضاً:  أفضل برنامج حماية للاندرويد 

تطبيق Lookout Mobile Security

تطبيق Lookout Mobile Security 300x168 - برنامج حماية من الفيروسات للايفون

صُنف هذا التطبيق كواحداً من أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات لأجهزة الآيفون والآيباد لعام 2019، وذلك لمميزاته العديدة أهمها على الإطلاق ميزة تحديد الموقع، حيث يمكن تتبع موقع الهاتف بدقة تصل نسبتها إلى 100 %، ويقوم التطبيق بإطلاق صوت إنذار عالي للغاية من خلال خاصية Scream.

ويوفر أيضاً خاصية Lost Message ، ومن خلالها يقوم المستخدم بإرسال رسالة نصية للهاتف وتظهر على شاشة القفل، ويتم عرض تفاصيل كيفية التواصل مع صاحب الهاتف حتى إذا وجده أحد فاعلي الخير يمكنه الاتصال مع صاحب الهاتف بسهولة وإعادته له.

ومن مميزاته أيضاً خاصية Signal Flare، وهذه الخاصية تعمل عند قرب انتهاء شحن البطارية، فيقوم التطبيق بإرسال بريد إلكتروني بآخر موقع معروف للهاتف.

وكذلك ميزة Theft Alerts والتي تتخصص في تعقب أي نشاط مشبوه على الهاتف، مثل إدخال رمز الـ PIN خطأ عدة مرات، أو إغلاق الهاتف ومحاولة نزع بطاقة الـ SIM، فيقوم التطبيق بالتقاط صورة للمستخدم من خلال الكاميرا الأمامية وإرسالها على الفور لصاحب الهاتف عبر البريد الإلكتروني ومرفق معها آخر موقع معروف للهاتف.

ويوفر التطبيق إمكانية اختيار الأنشطة التي سوف يقوم بتنبيه صاحب الهاتف فيها في حال السرقة، حتى لا يقوم بالتنبيه والإبلاغ في كل مرة يحاول فيها المستخدم إغلاق هاتفه.

أما عن عيوب تطبيق Lookout Mobile Security فهي أن العديد من المميزات الخاصة به تكون متوفرة فقط للنسخة المدفوعة. كما تم إلغاء خاصية التحكم بالتطبيق من خلال ساعة Apple على عكس تطبيق McAfee

تطبيق Avira Mobile Security

تطبيق Avira Mobile Security 300x120 - برنامج حماية من الفيروسات للايفون

يوفر تطبيق Avira مميزات أكثر من أي تطبيق مكافحة فيروسات آخر. على سبيل المثال، يقوم التطبيق بمنع المستخدم من زيارة أي موقع إلكتروني مزيف، ويوفر أيضاً إمكانية الوصول للوحة القيادة على الإنترنت في حالة ضياع أو سرقة الهاتف، حيث يمكن حينها أن يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى Avira Connect من أي جهاز آخر لاستخدام أدوات التطبيق المضادة للسرقة.

ويوفر أيضاً العديد من المميزات الأخرى مثل:

  • المساعدة في تحرير مساحات من ذاكرة الهاتف لتحسين الأداء العام
  • أخذ نسخة احتياطية من جهات الاتصال حتى يتمكن المستخدم من الوصول إليها في حالة ضياع الهاتف
  • حماية هوية المستخدم من السرقة، حيث يقوم بفحص بريد المستخدم الإلكتروني والتأكد إن كان تم اختراقه ام لا
  • حظر المكالمات المزعجة غير المرغوب بها ومنع أصحابها من الاتصال بالمستخدم.

الخلاصة

هذه التطبيقات تعد أفضل وأقوى البرامج الموثوقة لحماية أجهزة الآيفون والآيباد من التهديدات والفيروسات، ونأمل أن تساعدك هذه القائمة في تحديد البرنامج المناسب لهاتفك.

شاركنا برأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: