تطبيقات

برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت

يتوجه العديد من الأشخاص إلى البحث عن الصور المتشابهة أو المتماثلة بصرياً على الانترنت، وذلك لعدة أسباب، منها أن المستخدم يبحث عن إذا ما كان أحدهم سرق حقوق النشر والفكر والتأليف للصورة، أو للرغبة في معرفة مصدر الصورة أو يرغب في تحميل صورة مشابهة.

وبداية ظهور طرق البحث عن الصور المتشابهة في الإنترنت كانت عن طريق محرك البحث الشهير جوجل Google، وهي الطريقة الأشهر على الإطلاق في البحث عن الصور، لكن محرك البحث جوجل يدعم فقط أجهزة الحاسوب، أما أنظمة الآندرويد أو الـ IOS، فإن هذه الميزة لا تتوفر على محركات جوجل الخاصة بهم، لهذا جمعنا لكم في هذا المقال قائمة بأفضل التطبيقات المستخدمة في البحث عن الصور المتشابهة أو ما يسمى بالبحث العكسي للصور، تابعونا من خلال مقال sys on للتعرف على برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت.

تطبيقات للبحث عن الصور المتشابهة على الانترنت

لحل مشكلة انعدام خاصية البحث العكسي غير المدعومة على الهواتف، ظهرت بعض التطبيقات الخاصة بالبحث عن الصور المتشابهة على شبكة الإنترنت، إليكم أفضل هذه التطبيقات:

تطبيق Image Search 

وهو تطبيق سهل وبسيط، ويتميز بأنه يدعم أي متصفح بهدف البحث، ويعتبر من أسهل التطبيقات وأسرعها في البحث عن الصور المماثلة، كما يدعم عدة مميزات أخرى، مثل إمكانية تحميل الصورة أو مجموعة من الصور.

كما يدعم ضغط الصورة عند التنزيل، حتى يظل محافظاً على حزمة البيانات كما هي.

يعتبر من التطبيقات الممتازة بالنسبة للمستخدمين الذي يعانون من الانترنت الضعيف، ويمكن إدخال أي صورة به من خلال أي تطبيق آخر.

يتميز التطبيق بواجهة بسيطة وراقية، وهو خالي تماماً من الإعلانات المزعجة. وهو تطبيق مجاني بالكامل.

تطبيق Search by Image 

وهو تطبيق ممتاز لمستخدمي الأندرويد، ويعتبر من البدائل المناسبة والجيدة، ويدعم هذا التطبيق استخدام البحث العكسي في إمكانية البحث عن الصور المتشابهة من خلال صورة معينة، في محرك البحث جوجل أو محرك البحث تايناي.

كما يتميز بمميزات عديدة، مثل إتاحة التقاط المستخدم للصور عبر الكاميرا وإمكانية التعديل على أي صورة قبل أن يقوم بالبحث عنها.

وتكون عملية البحث من خلال هذا التطبيق سريعة للغاية وموثوقة، كما يدعم البحث عن الصور التي تمت مشاركتها على تطبيقات أخرى، مثل تطبيق الفيس بوك وتطبيق الواتساب، أو تطبيق التويتر وغيرها، وذلك دون أي داع لحفظها على الجهاز أولاً.

كما يوفر هذا التطبيق للمستخدم أدوات بسيطة لاستخدامها في تحرير الصورة وتعديلها، مثل أداة قلب الصورة وتحريكها أفقياً وعمودياً، وأداة لاقتصاص جزء من الصورة، بأداة أخرى لتدوير الصورة، وغيرها من الأدوات الخاصة بتعديل الصور.

ويتوفر هذا التطبيق بشكل مجاني بالكامل على متجر بلاي ستور.

تطبيق Search By Image Extension 

وهذا التطبيق خاص فقط بنظام الـ IOS لأجهزة الآيفون والآيباد، ويتيح هذا التطبيق للمستخدم إمكانية البحث عن  الصور باستخدام أي متصفح لديه، مثل متصفح سفاري، أو جوجل كروم، متصفح أوبرا وغيرها.

كما يتيح له أن يقوم بتحميل الصور من معرض الصور أو من أي خدمة تتبع Icloud أو من البريد الإلكتروني.

كذلك يدعم هذا التطبيق محرك البحث جوجل Google و محرك Tineye، مما يقدم للمستخدم المعلومات حول الصور المماثلة من على شبكات الإنترنت، ولهذا السبب يمكن استخدام هذا التطبيق من أجل العثور على المعلومات التي تخص الصورة من على شبكة الإنترنت.

وهذا التطبيق أيضاً مجاني بشكل كامل.

تطبيق Reversee 

يعتمد تطبيق Reversee على نفس طريقة عمل باقي التطبيقات السابقة، ولكن باستخدام أدوات متقدمة عنهم.

ومن أدواته الرئيسية أداة البحث عن أي صورة من خلال المتصفح المرغوب به، أداة اقتصاص أو تدوير الصورة، وهذه الأدوات تكون متاحة بشكل مجاني مع التطبيق.

ولكنه أيضاً يتيح للمستخدم شراء النسخة الكاملة من البرنامج، وتكون مزودة بأدوات إضافية، مثل إمكانية الاختيار بين الكثير من محركات البحث المختلفة، مثل محرك بحث جوجل، محرك بحث بينج، محرك البحث ياندكس وغيرها، وكذلك توفر النسخة الكاملة إمكانية التحرير التلقائي للصور والتخلص من الإعلانات المزعجة، فتح المزيد من اختيارات التحرير وغيرها الكثير من الأدوات.

وهذا التطبيق يناسب أنظمة الـ IOS الخاصة بأجهزة الآيفون والآيباد.

افضل برنامج اذان للايفون مجاني

مواقع للبحث عن الصور المتشابهة على الانترنت

قد لا يفضل بعض المستخدمين استخدام التطبيقات في البحث عن الصور المتشابهة، لهذا تتوافر بعض المواقع التي تتيح للمستخدمين إمكانية البحث عن أي صورة ومن خلال أي محرك بحث، ويمكن استخدام هذه المواقع من خلال المتصفح بأجهزة الهاتف المحمولة، سواء الآندرويد أو الـ IOS، وهذه قائمة بأفضل المواقع المستخدمة في عملية البحث:

موقع Pictriev

وهذا الموقع من المواقع المتخصصة في عملية البحث عن الوجوه المماثلة، لكن هذه العملية تقتصر فقط على وجوه المشاهير في أغلب الأحيان.

كل ما على المستخدم فعله هو إضافة عنوان الـ URL أو تحميل الصورة على الموقع بشرط أن تكون بتنسيق JPG أو JPEG، وألا يتجاوز حجمها الـ 200 كيلو بايت، وسيقوم الموقع بإظهار الصور المماثلة التي عثر عليها في شبكة الانترنت.

ويتيح أيضاً هذا الموقع إمكانية مقارنة تشابه وجهين أو يقوم بتقدير إذا ما كانت صور لوجهين هي تابعة لنفس الشخص أم لا.

موقع TinEye

يعتبر TinEye هو أفضل موقع للبحث عن الصور المتشابهة باستخدام خاصية البحث العكسي عن الصور، ويمكن للمستخدم تحميل الصورة أو لصق عنوان الـURL  في الموقع، الذي سيقوم بالتالي بالبحث عن الصور المشابهة لها، وكذلك يقدم للمستخدم المصدر الخاص بكل صورة على حدة، حتى وإن كانت نتائج الصور أكبر أو أصغر في الحجم، أو تم اقتصاصها أو كانت تتضمن الصورة المراد البحث عنها، أو إذا تم إجراء بعض التعديلات عليها.

موقع PimEyes

يقوم هذا الموقع بالبحث عن الصور المتشابهة باستخدام خاصية البحث العكسي مثل محرك البحث جوجل، ويقوم بالتعرف على الوجوه في حوالي أكثر من 10 مليون موقع، حتى يصل للوجوه المتشابهة.

وبالرغم من أن هذا الموقع يقوم بإيجاد الصور الأصلية المستخدمة للبحث، لكن التشابه لا تتم ملاحظته إلا عند حوالي 70 % من النتائج، وهذا لأن الخوارزمية تقوم بأخذ عدة عوامل في الاعتبار، مثل الدقة، الحجم، السطوع، والتبديلات الرقمية الأخرى.

موقع Betaface 

يشبه في طريقة عمل إلى موقع PicTriev إلى حد كبير، حيث يقوم بإجراء بحث عكس للبحث عن صور للوجوه المتشابهة، وذلك عن طريق تحميل الصورة على الموقع أو لصق عنوان الـ URL في صفحة الموقع، وسيقوم المحرك بالبحث حتى يقدم للمستخدم النتائج المتشابهة مع الصورة.

كما يتيح هذا التطبيق إمكانية تنزيل وتحميل الصور، والمقارنة فيما بينهم، كما يقوم بتصنيف الوجوه على أساس 105 نقاط احترافية خاصة بالوجه، وذلك من خلال خوارزميات ذكية.

وهذه المواقع تكون لها فائدة أكبر لدى الشرطة للبحث وتحديد المشتبه بهم من صور الكاميرات، أو لشركات الإعلام حيث تساهم بشكل كبير في فهرسة المواد المرئية والقيام بإنشاء أرشيفات كبيرة يسهل العثور عليها، وتساعد أيضاً المصورين المحترفين، وخاصة لحماية حقوق الملكية الخاصة بهم والحقوق الفكرية من السرقة.

شاركنا برأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: