الشروحات

استعلام عن مخالفة مرورية برقم المخالفة

وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية تسعى دائماً لتسهيل جميع خدماتها للمواطنين بالبلاد، وتقدم الكثير من هذه الخدمات إلكترونياً كنوع من المساهمة في توفير الوقت والجهد على جميع المواطنين ، وخاصة لأصحاب السيارات الذين لديهم مخالفات مرورية، فهذه الخدمات ستساعدهم كثيراً في معرفة مخالفاتهم المرورية وقيمتها المادية التي يجب دفعها، تابعونا من خلال sys on لمعرفة كيفية الاستعلام عن مخالفة مرورية برقم المخالفة.

وأصبح في الوقت الحالي معرفة جميع المعلومات عن المخالفات المرورية لأي سيارة أمراً سهلاً وبسيطاً على المستخدم، ويمكن معرفته من خلال موقع البوابة الوطنية ” أبشر ” ، وهي بوابة تفيد في إظهار المخالفات المرورية المتعلقة بالسيارات وقيمتها المادية المطلوب دفعها.

وتوجد طريقتين يمكن للمستخدم المتابعة من خلال أي واحدة منهما لمعرفة المخالفات المرورية الخاصة بسيارته، وهي إما عن طريق الهوية وهذه الطريقة تفيد المواطنين أو المقيمين على حد سواء.

والطريقة الثانية هي من خلال رقم المخالفة المرورية نفسها، ويمكن تحديد موقع المخالفة ومكانها على الخريطة والاستعلام أيضاً عن سعرها.

عند فتح البوابة الرئيسية “أبشر” يجب الضغط على زر الإستعلام، وسيظهر للمستخدم حينها مباشرة جميع المعلومات الكافية عن المخالفة، وفي حالة وجود أي استفسار يمكن طرحه من خلال التعليقات بالموقع.

ما هي الأهداف من إنشاء موقع أبشر

صمم موقع أبشر من أجل تقليل أعداد الموظفين والعاملين، والمراجعين في الكثير من الجهات الحكومية بشكل عام، وللهيئة العليا للأمن الصناعي بصفة خاصة، والتي كانت في الأصل تقوم بالمهام التي يوفرها الموقع.

وكان سبب ظهور فكرته هو تعرض الموظفين للضغط النفسي في هذا المجال، نتيجة للازدحام المستمر من المواطنين.

لهذا صمم موقع أبشر بهدف تحقيق راحة المواطنين والمقيمين من التكدس في المصالح الحكومية والوقوف في طوابير طويلة لاستخراج أوراق بسيطة مثل رخصة السيارة أو دفع مخالفة مرورية أو استخراج جواز سفر أو غيرها.

وأيضاً من أهدافه أنه يقلل المدة المحددة لإنهاء أي من هذه الخدمات، حيث يقدم خدماته خلال 24 ساعة، وهذا بالتأكيد لم يكن متاحاً في المصالح والمؤسسات الحكومية سابقاً التي كانت ترتبط بمواعيد معينة للحضور والانصراف، وبالتالي فهو يوفر الكثير من الوقت والجهد سواء على الموظفين أو المواطنين.

نظام المخالفات المرورية بالمملكة العربية السعودية

وضعت عدة بنود مخصصة للمخالفات المرورية حتى تناسب كل المخالفات المرورية التي يمكن أن تصدر عن المواطن، وبالتالي أصبح هناك اختلاف في مصاريف الغرامات والقيمة المادية لها، لهذا تم وضع حد أدنى وحد أقصى للغرامات المالية للمخالفات المرورية، وتم تقسيم الغرامة إلى فئات متنوعة، هي:

  • أول فئة: يتم فيها تحديد الغرامة التي تتراوح ما بين 500 ريال سعودي كحد أدنى، و 900 ريال سعودي كحد أقصى، وتعتمد القيمة المادية على نوع المخالفة
  • ثاني فئة: يتم فيها تحديد الغرامة التي تتراوح ما بين 300 ريال سعودي كحد أدنى وحتى 500 ريال سعودي كحد أقصى، وتختلف القيمة المادية حسب نوع المخالفة
  • ثالث فئة: يتم تحديد الغرامة في هذه الفئة بحيث تتراوح ما بين 150 ريال سعودي كحد أدنى و 300 ريال سعودي كحد أقصى، وتختلف القيمة المادية حسب نوع المخالفة
  • رابع فئة: وهذه الفئة يتم تحديد الغرامة بها بقيمة تتراوح بين 100 ريال سعودي كحد أدنى و 150 ريال سعودي كحد أقصى، وتختلف القيمة المادية حسب نوع المخالفة.
  • خامس فئة: تتراوح بها القيمة المادية ما بين 1000 ريال سعودي كحد أدنى و 2000 ريال سعودي كحد أقصى، حسب نوع المخالفة.
  • سادس فئة: وهذه الفئة تتراوح فيها القيمة المادية ما بين 3000 ريال سعودي كحد أدنى وحتى 6000 ريال سعودي كحد أقصى، وتختلف القيمة حسب نوع المخالفة.
  • سابع فئة: وهي أعلى فئة من فئات الغرامات، وتصل قيمة الغرامة بها إلى 5000 ريال سعودي كحد أدنى، وحتى 10000 ريال سعودي كحد أقصى، وتختلف القيمة حسب نوع المخالفة.

كيف تتعرف على المخالفات المرورية من خلال هاتفك

يمكن أيضاً أن تستعلم عن المخالفات المرورية الخاصة بسيارتك عن طريق الهاتف المحمول، وهي طريقة أيضاً تقدمها وزارة الداخلية بالمملكة لتسهيل الأمور على المواطنين والمقيمين من كافة الجوانب.

ويمكن معرفة المخالفات المرورية الخاصة بسيارتك عن طريق الاتصال برقم 989 من خلال الهاتف، ثم سيطلب منك الضغط على رقم 1، ثم الضغط مرة أخرى على رقم 1، حتى تعرف ما هي المخالفات المرورية التي تخصك، ثم ستقوم بعدها بتسجيل رقم السجل المدني خاصتك، ثم تضغط على الرمز شباك ( # ).

كما يمكن الاستعلام من خلال رقم آخر وهو 1292888، وسيتم إرسال رسالة لك خلال أيام من الطلب، وسيكون في محتواها جميع ما يخص مخالفاتك المرورية، وما هي القيمة المالية التي سيتوجب عليك دفعها.

تطبيق Radarbot – لكشف كاميرا ساهر وتنبيهك لضبط سرعة سيارتك وتجنب المخالفات

كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية عن طريق رقم اللوحة

يوفر موقع أبشر خاصية التعرف على المخالفات المرورية التي تخص المستخدم باستخدام رقم اللوحة، حيث يختار المستخدم خدمات المرور، الأمر الموجود عن دخول الصفحة الرئيسية للموقع، ثم بعد الضغط عليها ستظهر نافذة جديدة ويجب اختيار الاستعلام عن وجود المخالفات منها، ثم اتباع باقي الخطوات.

بعد أن يقوم المستخدم باختيار الاستعلام عن وجود المخالفات ستظهر اختيارات أخرى، مثل اختيارات الخدمات الخاصة برخصة السيارة والمخالفات بها، أو الخدمات التابعة لمخالفات رخصة السواقة، أو متابعة الطلبات المقدمة.

ويمكن من خلال هذه النافذة إدخال رقم لوحة السيارة أو الرقم المخصص لرخصة السواقة، وتكون هذه الأرقام متواجدة في الخانات المخصصة لها، ثم يقوم المستخدم بإضافة البيانات الأخرى، ومنها سيضغط على عدد المخالفات لكي يستطيع معرفة عدد المخالفات وقيمتها.

كيف يمكن الاعتراض على المخالفات المرورية إلكترونياً

من خلال موقع أبشر، يمكن للمستخدمين الاعتراض على المخالفات وسيقوم فريق عمل كامل بخدمتك خلال الأربعة وعشرين ساعة، وذلك بعدة شروط:

  • لا يمكن الاعتراض على مخالفة مرورية قد تم دفع الغرامة المادية الخاصة بها
  • يتاح الاعتراض على المخالفة المرورية خلال ثلاثين يوماً فقط من تاريخ حدوث المخالفة
  • يمكن الاعتراض على المخالفات المرورية التي توضع من خلال فريق عمل نظام ساهر فقط
  • يمكن الانتظار بعد التقديم بطلب الاعتراض لتسديد قيمة الغرامة المادية الخاصة بالمخالفة.

تعرف على كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية

في النهاية، يجب على جميع المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية باتباع القوانين الخاصة بالمرور والمتوافق عليها بالإجماع في المملكة العربية السعودية، والابتعاد عن الأسباب التي قد تتسبب في وقوع المخالفات المرورية، مثل قيادة السيارة بدون رقم لوحة، السير في عكس الاتجاه، تخطي الإشارة الضوئية الحمراء، السير بسرعة مخالفة لسرعة الطريق إذا كانت محددة، قيادة السيارة دون وجود رخصة قيادة، أو السير بطريقة سريعة بين السيارات الأخرى على الطرق السريعة، أو القيادة بوضع غير مناسب مثل أن يكون السائق تحت تأثير المخدرات أو الكحول وغيرها الكثير من الأسباب التي تزيد من احتمالية وقوع الحوادث الخطيرة.

 لهذا يجب اتباع الإرشادات المرورية والقوانين دون التهاون بها على الإطلاق، وهذا لحماية المواطنين من الحوادث والحفاظ على حياتهم من الهلاك.

الوسوم

شاركنا برأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: